الإدارة الإستراتيجية وكيفية تطبيقها بالأجهزة العليا للرقابة
الإدارة الإستراتيجية وتطبيقاتها في الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة والذي سوف نتناوله في هذا المقال من حيث:
الإطار والمفاهيم العامة للإدارة الاستراتيجية والتي تشمل كل من التخطيط الاستراتيجي وبناء القدرات،
ومن ثم التركيز على الإدارة الاستراتيجية بالأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للسعي نحو التطوير المستمر والشامل لأداء الجهاز الأعلى للرقابة.
إدارة استراتيجية - مقدمة:
أن الإدارة الاستراتيجية من منظور إداري عام تشمل (التخطيط الإستراتيجي + بناء القدرات)،
ولدى تفعيل العمل بهذا المنظور يتطلب الأمر الحصول على فهم متعمق عن مفاهيم وأساليب وأدوات الإدارة الاستراتيجية
وكذا توظيفها والاستفادة منها تطبيقاً لأعداد خطة استراتيجية للمنظمة وفقاً لمنهجية برايسون (الخطوات الرئيسية العشر)
وتحديد الخطوات المفقودة أو المضافة، وعلى النحو التالي:
(المرحلة الأولى-الإستعداد والتهيئة): والتي تشمل كل من:
1. الأولى (الشعور بالحاجة والضرورة لمواجهة مشكلة)
2. الثانية (إطلاق المبادرة) (والتي تشمل: تحديد ماهية المبادرة، ومن هم فرسان المبادرة، والدوافع،
ومن ثم تبني المبادرة، وأخيراً إطلاق المبادرة).
3. الثالثة (التشخيص الأولي للوضع الراهن).
4. الرابعة (تقديم التخطيط الاستراتيجي كمنهجية فعالة لمواجهة التحديات).
5. الخامسة (المنافع المتوقعة لعملية التخطيط الاستراتيجي).
6. السادسة (الاقتناع والالتزام بإدخال وتطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي).
7. السابعة (منهجية وآلية عملية التخطيط الاستراتيجي).
8. المرحلة الثانية: (تحديد الإتجاه المستقبلي للمنظمة (الدور، الرسالة، الرؤية، القيم الجوهرية).
9. الثالثة: (التحليل البيئي الرباعي (الداخلية، والخارجية) للمنظمة)
10 الرابعة: القضايا الاستراتيجية (في ضوء نتائج التحليل البيئي، يتم تحديد ماهية
كل من القضايا الاستراتيجية للمنظمة والأهداف الاستراتيجية والفرعية).
تابع المقدمة - إدارة استراتيجية:
وما سبق يمكن تطبيقه على أي منظمة عامة أو خاصة مع مراعاة نشاط وخصوصية كل منظمة منها،
إلا أن ولأهمية وخصوصية نشاط وعمل الأجهزة العليا للرقابة والتي يتعين على تلك الأجهزة وحتى تصنع فارقاً وتكون ذات مصداقية،
وإعطاء القدوة في القطاع العام من خلال اعتماد إستراتيجية وتطبيقها على النحو الذي يحقق رؤية الجهاز الأعلى للرقابة وتفويضه.
وينبغي عليها لتحقيق غرضها، اعتماد سياسات وإستراتيجيات وآليات تدعم قيادة الجهاز الأعلى للرقابة وموظفيه،
للسعي نحو التطوير المستمر والشامل لأداء الجهاز الأعلى للرقابة و"الإدارة المتجهة للنتائج"،
حيث يوجه الجهاز الأعلى للرقابة مدخلاته وعملياته نحو أهداف واضحة ومحددة للأداء،
ونظراً لما للإدارة الإستراتيجية من دور مهم في دعم الأجهزة العليا للرقابة المتسمة بالفاعلية والمساءلة والشمولية،
والتي تؤثر إيجاباً على جودة حوكمة القطاع العام وتقديم الخدمات لتحقيق منفعة وقيمة مضافة للجميع،
فقد قامت الإنتوساي عبر مبادرة تنمية الإنتوساي بإعداد دليل خاص للإدارة الإستراتيجية للأجهزة العليا للرقابة،
وفي إطار مبادرة "الإستراتيجية وقياس الأداء والإبلاغ" لمبادرة تنمية الإنتوساي (SPMR)
والتي تقوم بدعم أكثر من (40) جهازاً أعلى للرقابة في مجال الإدارة الاستراتيجية منذ عام 2018م
والتي سنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء عليه بشكل موجز.
الإدارة الإستراتيجية بالأجهزة العليا للرقابة:
تم تطوير دليل الإدارة الإستراتيجية بالأجهزة العليا للرقابة (الإصدار (1) ديسمبر 2020م)اقراء ايضاً عن رقابة الالتزام بالأجهزة العليا للرقابة المالية
تابع - الإدارة الإستراتيجية بالأجهزة العليا للرقابة:
• توفير إرشادات خطوة بخطوة وسهلة الاستخدام للإدارة الإستراتيجية،
• تشجيع الأجهزة العليا للرقابة على إبقاء تركيزها الإستراتيجي على تقديم القيمة والمنافع للمواطنين
• تعزيز ودعم استخدام مقاييس الأداء وإبلاغ الجهاز الأعلى للرقابة بشفافية عن أدائه.
• تسهيل فهم مشترك حول الإدارة الإستراتيجية بين الأجهزة العليا للرقابة وهياكل الإنتوساي وشركاء التنمية وأصحاب المصلحة الآخرين.
ولقد تم هيكلة الدليل الحالي في أربعة أجزاء رئيسية تتضمن مجتمعة على خمسة عشر فصلاً تمضي بالقارئ في
إدارة إستراتيجية - الأساسيات والمبادئ:
حيث يتضمن أساسيات ومبادئ الإدارة الإستراتيجية، ومناقشة مفصلة لمفهوم ومبادئ وعملية الإدارة الإستراتيجية للأجهزة العليا للرقابة،
ومن ثم التطرق إلى إطار الإدارة الإستراتيجية للأجهزة العليا للرقابة الذي يدعم منهجية الإدارة الإستراتيجية بالكامل.
إدارة إستراتيجية - التخطيط الإستراتيجي
تم تخصيص هذا الجزء لعملية التخطيط الإستراتيجي، وهو يبدأ بوضع خطة لكيفية تنظيم عملية إعداد إستراتيجية الجهازالإدارة الإستراتيجية - التنفيذ
ويغطي هذ الجزء مجال التنفيذ الواسع، أي ما يحدث بعد الموافقة على الخطة الاستراتيجية.
وإرشادات عن إعداد شكل مناسب للخطة التشغيلية من أجل العمل السنوي للجهاز الأعلى للرقابة
وعلى أساس مراعاة بعض الخصائص الأساسية ومبادئ الجودة.
ومناقشة بمزيد من التفصيل جوانب تقدير وتخصيص الموارد البشرية والمالية للخطة التشغيلية.
ومن ثم التطرق إلى مفهومي الرصد وقياس الأداء، في مختلف أنواع الإبلاغ عن أداء الجهاز.
وأخيراً إلقاء نظرة على العناصر الشاملة لعملية الإدارة الاستراتيجية للجهاز،
واتخاذ القرارات الإستراتيجية وإدارة المخاطر المتعلقة بتنفيذ الخطة الإستراتيجية،
وإدارة التغيير (قيادة الجهاز الأعلى للرقابة، والثقافة المؤسسية والتواصل الداخلي).