اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

دراسة الجدوى التسويقية المثالية وأفضل طرق إعدادها

دراسة الجدوى التسويقية  المثالية وأفضل طرق إعدادها، حيث تعتبردراسات جدوى التسويق جزء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المزمع اقامته،

وتعتبر من الأهمية بمكان لأنها تمثل الأساس نقطة البداية لجميع دراسات الجدوى الأخرى مثل: دراسة الجدوى الفنية والهندسية للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية.. إلخ.


المحتويات:

- ماهية وأهداف ومتطلبات دراسة الجدوى التسويقية.

- البيانات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى التسويقية.

 - دراسة السوق.

كيفية إعداد دراسة الجدوى التسويقية المثالية

ماهية وأهداف دراسة الجدوى التسويقية:

  • تعتبر دراسة جدوى التسويق جزء لا يتجزأ من دراسة جدوى المشروع والتي تتم عبر إجراء المفاضلة، وذلك بين مختلف فرص الاستثمار المتاحة بهف اختيار الأفضل من بينها. 
  • وكذا، لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع الجديد.
  • وعادة ما تبدأ دراسات الجدوى التفصيلية بتحديد الصلاحية التسويقية للمشروع تحت الدراسة.
  • وتهدف دراسة جدوى التسويق إلى:

  1. وضع ماهية الاحتمالات لمدى التجاوب من قبل السوق المستهدف للفكرة المعدة للمنتج أو الخدمة الجديدة المقترحة،
  2. والتي يسعى المشروع لتقديمها. 
  3. وذلك قبل الانتقال إلي دراسة إمكانية تنفيذ الفكرة فنيا أي أن مخرجات للدراسة في هذا الوضع تمثل: الأساس لدراسة الجدوى الفنية والهندسة للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية. 
  4. وفي الاتجاه الأخر، إذا كانت نتائج الدراسة التسويقية غير مشجعة فيتخذ قرار بالوقف عن استكمال مراحل دراسة الجدوى. وبالتالي، يبدأ البحث مرة أخري عن أفكار مناسبة إذا فنقطة البداية لجميع دراسات الجدوى هي إجراء دراسة التسويق،

متطلبات دراسة الجدوى التسويقية:

المتطلبات الأساسية لدراسة جدوى التسويق:

يتطلب الأمر لإجراء الدراسة التسويقية إعداد إطار تفصيلي للأهداف المطلوب الوصول إليها، يتضمن:

  1. التوصيف للمنتج أو الخدمة.
  2. وكذا توصيف المستهلكين واحتياجاتهم ومستواهم الاقتصادي.
  3.  توصيف السوق وحجمه الحالي والمستقبلي والمنافسين وأسعار السلع المثلية والقوانين المحددة لتداول السلعة أو لتسعيرها.
  4. تحديد مدي تجاوب السوق لفكرة المنتج أو الخدمة الجديدة التي يسعى المشروع لتقديمها. ويمكن ذلك عبر ما يسمى بـ التسوق الخفي.
  5. نصيب السلعة أو الخدمة من الفجوة التسويقية (الفرق بين الطلب الكلي والعرض الكلي للسلعة)، لضمان التحديد الدقيق لطاقة الإنتاج ورقم المبيعات المتوقع.
  6. إعداد الهيكل التسويقي بما يشمله من تكلفة التسويق.

بيانات ضرورية لعمل الدراسة للجدوى التسويقية

  • يتطلب تحقيق أهداف دراسة التسويق تجميع العديد من البيانات والمعلومات وتحليلها. وذلك، للوصول لتلك الأهداف.
  • ولا يوجد نظام محدد لنوعية البيانات الواجب تجميعها سواء في المشروعات الإنتاجية أو الخدمية،
  • فالعبرة ليست في تجميع أكبر قدر من البيانات المتاحة بل تحديد البيانات المطلوبة واللازمة، والتي ينتج عن تحليلها تحقيق أهداف الدراسة وبالتالي تحديد مصدر البيانات ونوعيتها،
  • كما يؤخذ في الاعتبار المدى الزمني أو السلسة الزمنية التي تجمع البيانات خلالها، ومدي تأثير مختلف العوامل خلال تلك الفترة الزمنية علي اتجاه الطلب علي السلعة المزمع إنتاجها. 
  • أو، الخدمة المطلوب تقديمها حتى تأتي نتائج الدراسة مواكبة للواقع ومعبرة بصدق عنه حتى يمكن الاستناد علي نتائجها في اتخاذ القرار المناسب.
  • وتتمثل أنواع البيانات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى التسويقية، فيما يلي:

(1) البيانات الميدانية (الأولية): 

وهي البيانات التي يتم تجميعها بواسطة الفريق البحثي القائم بالدراسة الاول مرة.

(2) البيانات المكتبية (الثانوية): 

وهي البيانات المتاحة والمنشورة والتي سبق تجميعها ام في دراسة جدوى سابقة او بواسطة الهيئات الحكومية، او الجامعات وشركات تجميع البيانات او بنوك المعلومات البيانات الكمية، 

وهي البيانات التي يعبر عنها بأرقام مطلقة،

وتتمثل اهم البيانات الثانوية اللازمة لأجراء دراسة جدوى التسويق في:

  1. بيانات عن السكان؛
  2. بيانات عن الاقتصاد القومي؛
  3. بيانات عن التوزيع؛
  4. البيانات عن الأسعار، والانتاج والاستهلاك؛
  5. وكذا بيانات عن اتجاهات المستهلكين؛
  6.  بيانات عن المنافسين؛
  7. بيانات عن وسائل النقل والتخزين؛
  8. بيانات عن السياسات الحكومية.

(3) البيانات النوعية (الكيفية):

هي بيانات لا يمكن أن نعبرعنها بواسطة أرقام مطلقة، والمتصلة بـ:

  • تحديد من هم المستهلكين المستهدقين وتوجهاتهم؛
  • بالإضافة إلى تحديد أسلوب التسويق الملائم.
  • وكذا القوانين واللوائح الخاصة بتنظيم تداول السلع ونظام تسعريها.

وهنا يتوجب مراعاة الأخذ بعين الاعتبار الهدف من تجميع البيانات ومصادر الحصول علي البيانات، ومجتمع الدراسة وبالتالي حجم العينة أما بإتباع اسلوب الحصر الشامل أو بالعينية عبر أي من أساليب جمع البيانات.

ومن أهمها على سبيل المثال، الاستقصاء أو المقابلات الشخصية المتعمقة أو الملاحظة.

دراسة السوق:

لإجراء دراسة السوق يتوجب أن تتضمن عدد من العناصر من أهمها:

(1) توصيف المنتج:

يشمل توصيف المنتج تحديد نوعية سواء كان منتجا استهلاكيا او صناعيا او خدمة،

ويتضمن التوصيف في حالة السلع خصائص المنتج واستخداماته وتحديد المواد الخام والاجزاء المستخدمة في تصنيعه، 

وكذا تصميمة شكله وحجمه وشكل العبوة وكيفية تغليفها الاسم التجاري والعلامة المميزة معايير الجودة، والمواصفات القياسية..

(2) توصيف السوق:

ويتم توصيف السوق عبر أما تجزئة السوق الي قطاعات. وذلك، عبر تقسيمة الي مجموعة من الاسواق الفرعية، حسب خصائصها المميزة وذلك بتقديم أفضل مزيج تسويقي له. ومن ثم،👇

تحديد السوق المستهدف:

وذلك عبر تحديد القطاع او القطاعات السوقية التي سيركز المشروع على خدمتها،

تقدير حجم السوق:

حيث يعتبر تحديد الطلب المتوقع على منتجات او خدمات المشروع والعوامل المؤثرة فبه وسوق تلك المنتجات، حجر والزاوية في دراسة الجدوى التسويقية ودراسات الجدوى التالية لها، 

بل ويعتبر الاساس في اتخاذ القرار بصلاحية المشروع للتنفيذ من عدمه.

وعقب تنفيذ المراحل السابقة يتم تحديد المزيج التسويقي الذي سيتم التطرق أليه في مقال لاحق. ومن ثم، اعداد:👇

تقرير دراسة الجدوى التسويقية.


وفي الأخير نعيد ونذكر بما شمله هذا المقال حيث تناولنا فيه:

ماهية وأهداف دراسة جدوى التسويق ومتطلباتها، والبيانات اللازمة لإجرئها، ومن ثم دراسة السوق.


هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url