اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

كل ما تود معرفته عن إدارة التميز وفق النموذج الأوروبي (efqm)

التميز وماهيته وإدارته وفق النموذج الأوروبي للتميز the European excellence model موضوع هام ذو أبعاد واسعة،
حيث يعد مفهوم إدارة التميز من أهم الموضوعات الإدارية الحديثة القادرة على تحقيق المزايا التنافسية والتطوير الدائم في بيئة الأعمال
والتي تتميز بالتغيرات السريعة والمتلاحقة وكافة المنظمات على اختلافها وتنوعها، هي بحاجة إلى تقييم وتحسين أدائها وقيادته إلى التميز.

إدارة التميز

التميز وإدارته:

مقدمة عن التميز:

  • شهد العالم المعاصر، وما يزال جملة من التحولات والتحديات والمتغيرات الأساسية التي ألقت بظلالها على كافة مناحي الحياة، والتي طالت تأثيراتها كافة المؤسسات على اختلاف أنواعها وأشكالها ومهامها وأماكن تواجدها في العالم، 
  • وبالمقابل فأن من الصعوبة بمكان مواجهة المؤسسات لكافة المتغيرات والتحديات بالوسائل والأساليب والأدوات التقليدية التي تمارسها،
  • وهذا الأمر يتطلب منها أن تستخدم أساليب ووسائل وأدوات حديثة قادرة على إحداث وإدامة التوازن الديناميكي بينها وبين بيئتها الخارجية والداخلية، 
  • ولقد وجدت الكثير من الأساليب الإدارية الحديثة التي تعبر عن فكر إداري متكامل يهتم بتحديث المؤسسات ويعزز من قدرتها ومرونتها على امتلاك أعلى درجات التكيف مع المتغيرات البيئية وتحقيق ما تتطلع إليه المنظمات من تميز 
  • وقد برز على قمة هذه الأساليب الإدارية الحديثة مفهوم جامع يبلور الغاية الأساسية للإدارة في المنظمات المعاصرة، وتطبيق مفهوم التميز وما يرافقها من إصلاحات هدفها تقديم أفضل الخدمات من خلال ما يعرف بـ إدارة التميز 
  • حيث برز "مدخل إدارة التميز كخطوة مهمة، ومدخلا أساسيا في تطوير الأداء العام للمؤسسات، ويعد من أهم الموضوعات الإدارية الحديثة القادرة على تحقيق المزايا التنافسية والتطوير الدائم في بيئة الأعمال التي تتميز بالتغيرات السريعة.
  • وقبل هذا وذاك، فأن ديننا الإسلامي الحنيف أهمية كبرى لمستوى العمل وحثنا على الإخلاص والإتقان في العمل، قال صلى الله عليه وسلم (أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملً أن يتقنه) {(الطبراني، 1994، 1/275).
  • وتكريسا لمعنى التميز. فقد، ظهرت على الساحة الإدارية في السنوات الأخيرة نماذج تحاول أن تحصر أهم عناصر التميز ومقومات تحقيقه في المنظمات،
  • وتضع الآليات المساعدة للإدارة في استيفاء الشروط والمقومات، لضمان الوصول إلى مستوى التميز، ومنها  نموذج التميز الأوروبي 
  • ويعتبر نموذج التميز الأوروبي إحدى أهم الوسائل المعتمدة عالمياً للارتقاء بمستوى أداء المؤسسات وتمكينها من التقييم الذاتي ومواكبة التطورات المتلاحقة في شتى المجالات وبالتالي تعزيز القدرات من أجل تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة والمستدامة وذلك بأقل التكاليف وبجودة عالية بما يحقق رضى المتعاملين وتنمية الموارد البشرية وتشجيع روح الإبداع وإطلاق الملكات والقدرات.

إدارة التميز:

مفهوم إدارة التميز لغة: "إدارة": من دار دوراً ودوراناً، أي بمعنى طاف حول الشيء، وأدار فلاناً على الأمر: طلب منه أن يفعله.

أما "التميز": من (ماز) و(امتاز) الشيء أي بدا فضله على مثله. (مصطفى وآخرون، 1989، 302، 893).

ومفهوم إدارة التميز اصطلاحاً: وردت عدة تعاريف لـ إدارة التميز منها: أنها "تلك الأنشطة التي تجعل المؤسسة متميزة ومتفوقة في أدائها عن باقي المنافسين، وذلك من خلال توظيف القدرات والموارد المتاحة توظيفاً فعالاً ومتميزاً بشكل يجعلها متفوقة ومتفردة، 
وينعكس ذلك على كيفية التعامل مع الفئة المستفيدة من المؤسسة (داخلياً وخارجياً)، وكيفية أداء أنشطتها وعملياتها، وكيفية تصميم وإعداد سياساتها واستراتيجياتها الإدارية والتنظيمية". (المعاني وآخرون، 2011، 317).


Excellence Management

الأنموذج الأوروبي للتميز (EFQM):

الإطار المفاهيمي للأنموذج الأوروبي للتميز (EFQM)

الأنموذج الأوروبي للتميز (EFQM) هو إطار عام عملي وغير توصيفي لتمكين المؤسسات من تقييم وضعها خلال مسيرة التميز، 
ويقدم الأنموذج  لغة مشتركة ونمط تفكير حول المؤسسة بما يسهل تبادل الأفكار بفاعلية داخل المؤسسة وخارجها، ودمج وتكامل المبادرات القائمة والمخطط لها وإزالة الازدواجية وتحديد الفجوات، 
بالإضافة إلى إلى أن الأنموذج يضع هيكل أساسي لنظام إدارة المؤسسة، وبما يعني أنه يقدم نظرة شاملة للمؤسسة،
وتم بناء الأنموذج الأوروبي للتميز (EFQM) على تسعة معابير، هي:

  • خمسة منها هي معايير "الممكنات (الوسائل)" (Enablers) تغطي ما نقوم به أية مؤسسة وكيفية القيام به وتتكون من معايير (القيادة، الموارد البشرية، السياسة والاستراتيجيات، الشراكة والموارد، العمليات)، 
  • وأربعة هي معايير النتائج: (Results): تغطي ما تحققه أية مؤسسة وتتكون من (نتائج الموارد البشرية، نتائج المتعاملين، نتائج المجتمع، نتائج الأعمال)، و"النتائج" تأتي نتاجاً للـ"الممكنات (الوسائل)".


طرق إستخدام الأنموذج الأوروبي للتميز:

يمكن استخدام الأنموذج الأوروبي للتميز في المؤسسات بشكل واسع وبطرق متعددة مثل:

  1. كأداة للتقييم الذاتي.
  2. كطريقة للمقارنة المعيارية مع المؤسسات الأخرى.
  3. كدليل للتعرف على المناطق التي تحتاج إلى تحسين.
  4. كقاعدة لمفردات مشتركة وطريقة تفكير.
  5. كهيكل لنظام إدارة للمؤسسة.


الهيكل الرئيسي للأنموذج:

يتمحور النموذج في أن العمليات هي الوسيلة التي تستثمرها المؤسسة لإطلاق طاقات وإمكانيات العاملين بها من أجل تحقيق النتائج، 

  • كما أن تحسين الأداء يمكن تحقيقه فقط عن طرق تحسين العمليات بواسطة مشاركة العاملين، 
  • كما تتلخص فلسفة الأنموذج كالتالي: (حقق أداء أفضل من خلال إشراك جميع العاملين في التحسين المستمر للعمليات).

تطور أنموذج EFQM:

لقد تم إصدار أخر نسخة للأنموذج وهي نسخة 2013 في أكتوبر 2012. ومن أهم دوافع تغيير أنموذج التميز 2012 هو حاجة المؤسسات لأن تكون أكو مرونة لتنافس وتنجح في البيئة الاقتصادية العالمية. 
ولقد تم تطوير الأنموذج عبر السنين الماضية بحيث يجاري التغييرات الحاصلة في بيئة الأعمال. (2013:1, Thawani).

ويوضح الشكل التالي التغييرات الرئيسية التي جرت عبر السنين وكيف تطور الأنموذج الأوروبي.
لتغييرات الرئيسية التي جرت عبر السنين وكيف تطور الأنموذج الأوروبي.

مكونات واستخدام وفوائد الأنموذج الأوروبي للتميز:

مكونات الأنموذج الأوروبي للتميز:

1. المفاهيم الأساسية للتميز:

يوجد ثمانية مفاهيم أساسية للتميز، والتي ندعم الانموذج. وهي الخيوط الحمراء التي تجري بين الصناديق التسعة. 

2. أنموذج الصناديق التسعة (معايير إدارة التميز):

وهو أكثر المكونات شهره في أنموذج EFQM. ويوجد فيه (32) معيار فرعي تندرج تحت (9) معايير رئيسية. ويمثل كل معيار رئيس أحد الصناديق التسعة. وتستخدم هذه المعايير لفهم التفاصيل داخل المؤسسة.

3. الرادار:

وهو ذلك الأداة التي تستخدم للتقييم وتسجيل النقاط أثناء عملية التقييم وتستند على دورة التحسين والتعلم المستمر

استخدام الأنموذج الأوروبي للتميز:

  • تم انشاء المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة بغرض تقدير والتعرض بالنجاح المستدام، ولتقديم التوجيه والتوضيح لمن يسعى لتحقيق ذلك. 
  • ويمكن انجاز ذلك من خلال تكامل الثلاثالتي تشتمل على نموذج إدارة التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، 
  • ان استخدام هذه المكونات الثلاث المتكاملة ساعد المؤسسات باختلاف أحجامها من جميع القطاعات على مقارنة ذاتها وذلك مع مؤسسات أخرى تتمنع بخصائص وصفات وانجازات التميز المستدام. 
  • كما يمكن لهذه المؤسسات استخدام هذه المكونات في تطوير ثقافة التميز وتحقيق التناغم في أسلوب  ادارتها والاطلاع على الممارسات الجيدة وتوجيه الإبداع وتحسبن النتائج.
  • ان الاستخدام الملائم لنموذج إدارة التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة مع منطق رادار والمفاهيم يضمن:
  1. ادراج كافة الممارسات الإدارية التي تستخدمها أي مؤسسة في نظام محكم يخضع للتحسين بصفة مستمرة ويحقق الاستراتيجية المنشودة.
  2. يأتي الإصدار 2013 من نموذج التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ومنطق رادار والمفاهيم الأساسية بناء على محصلة سنوات من الخبرة والأخذ بعين الاعتبار التحديات الراهنة والمستقبلية.
  3. كما توجز المفاهيم الأساسية للتميز القاعدة الضرورية اللازمة لتحقيق تميز مستدام لأية مؤسسة.
  4. ويمكن استخدامها كأساس لوصف خصائص الثقافة المؤسسية المتميزة كما يتم تداولها كلغة مشتركة على مستوى الإدارة العليا.
  5. ويتيح نموذج إدارة التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية للقادة فهم علاقة السببية والأثر ببن ما تقوم به مؤسساتهم والنتائج التي تحرزها.
  6. إجراء تقييم عميق لمستوى التعين لأية مؤسسه.....،
  7. يقدم منطق رادار نهجا منظما لتقييم أداء أية مؤسسة. ويدعم أيضا آلية منح الدرجات الخاصة بجائزة التميز التابعة للمؤسسة الأوروبية وبرامج التقدير والتقييم الأخرى، 
  8. المساهمة في قيادة التغيير وإدارة مشاريع التحسين في المؤسسات.

فوائد استخدام نموذج إدارة التميز الأوروبي:

قد حدد نموذج التميز الأوروبي مجموعة من الفوائد صنفها الى الفوائد العامة والمحددة، وهي:

  1. إرضاء المتعاملين والحصول على ولائهم.
  2. الحصول على قادة ناجحين.
  3. الثبات وإدارة التغيير.
  4. الحصول على تدفق البيانات والأفكار بشكل تصاعدي (للأفضل).
  5. الحصول على الفخر والرغبة التي بدورها تدفع إلى مزيد من التحسين.
  6. اعتماد الابتكار كمبدأ وقاعدة.
  7. إحساس مشترك بالأهداف في جميع المنظمة.
  8. الحصول على موارد بشرية محفزة والتشبيك مع أصحاب المصلحة.
  9. استخدام البيانات بكفاءة وفاعلية.
  10. إدارة العمليات بكفاءة وفاعلية.
  11. الحصول على الحد الأدنى من الأخطاء والمشاكل المتكررة.
  12. الحصول على نتائج متميزة تتضمن أداءً ماليًا جيدًا.
  13. التركيز على المستقبل، وتحقيق النتائج الرئيسية، والابتكار، والاستدامة، والتفاعل مع التغيرات البيئية.


مبادئ نموذج إدارة التميز الأوروبي (المفاهيم الأساسية للتميز):

المفاهيم الأساسية لـ إدارة التميز:

إضافة قيمة لصالح المتعاملين:

  • التعرف على المجموعات المختلفة للمتعاملين معها، الحاليين والمحتملين، ومن ثم التنبؤ باحتياجاتهم المختلفة وتوقعاتهم المستقبلية
  • ترجمة كافة الاحتياجات والتوقعات والمتطلبات الممكنة للمتعاملين الحالين والمحتملين الى عروض قيمة مستدامة وجاذبة.
  • بناء وتطوير حوار متواصل مع المتعاملين ينشم بالشفافية والمصارحة.
  • السعي الحثيث من أجل ابتكار واضافة قيمة لصالح المتعاملين، مع العمل على اشراكهم في توفير وابتكار خدمات وتجارب جديدة.
  • ضمان أن العاملين لديهم الموارد والكفاءات والتمكين اللازم لتحقيق أفضل تجربة للمتعاملين.
  • المتابعة والمراجعة المستمرة لتجارب وانطباعات المتعاملين والاستجابة المناسبة لملاحظتهم.
  • مقارنة أدائها مع مستويات الأداء والمعابير القياسية نات الصلة، والتعلم من نقاط القوة وفرص التحسين لديها من أجل تعظيم القيمة المضافة لصالح المتعاملين.

بناء مستقبل مستدام ( Taking Responsibility for a Sustainable Future):

لمستقبل المؤسسات المتميزة أثر ايجابي على العالم من حولها من خلال تطوير وتحسين أدائها وكذا:
  • ضمان مستقبل المؤسسة من خلال تحديد ونشر الغرض الأساسي الذي تستند اليه الرؤيا والرسالة والقيم والسلوك المؤسسي.
  • معرفة وفهم أهم الكفاءات والقدرات المتوفرة لديها وكيفية استخدامها لصياغة قيم مشتركة لخدمة المجتمع كافة.
  • استيعاب مفاهيم الاستدامة في المحتوى الأساسي لاستراتيجيتها  وتصميم العمليات ومن ثم تخصص الموارد اللازمة لتحقيق أهدافها .
  • وضع المرجعية العلمية والعملية الملاءمة لإيجاد صيغة متوازنة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات الإنسان من جهة
  • تشجيع جميع المعنيين بالمؤسسة على المشاركة في الأنشطة التي تعود بالفائدة على المجتمع بصورة أوسع وأشمل.
  • تخصيص الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات عنى المدى الطويل عوضاً عن التركيز على الربح على المدى القصير
  • تصميم الحزمة المتكاملة للخدمات وضمان الإدارة النشطة لدورة الحياة الكاملة للمنتجات والخدمات بطريقة مسؤولة 
  • ابداء القدرة على قياس وتحقيق التوازن الأمثل لأثر عملياتها التشغيلية ودورة حياة منتجاتها على الصحة العامة والسلامة والبيئة.
  • الترويج والنشر الفعال للمعايير الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في قطاعات أعمالهم.

تعزيز القدرة المؤسسية:

بناء وتطوير قدراتها من خلال الإدارة الفاعلة لعمليات التغيير داخل وخارج حدودها المؤسسية. من حيث:
  • تحليل اتجاهات الأداء التشغيلي لمحاولة فهم القدرات والامكانيات الحالية والكامنة لديها، 
  • تطوير سلسلة قيمة نات كفاءة وفاعلية لضمان استدامة قدرة المؤسسة على الإيفاء بالتزاماتها الواردة وذلك في عرض القيمة التي تم الالتزام بها تجاه المتعاملين.
  • تنمية ثقافة مؤسسية تسعى وبصورة مستمرة لتعميق فاعلية التعاون المشترك وبناء روح الفريق في كافة الحلقات المتواصلة والمكونة لسلسة القيمة الخاصة بالمؤسسة وضمان من توفر كافة الموارد المالية والمادية والتقنية لدعم التطوير المؤسسي.
  • تأسيس الإطار العام لسلسلة القيمة بالمؤسسة بناء على القيم المشتركة ومبدأ المساءلة والأخلاقيات وثقافة الثقة المتبادلة العمل المشترك مع الشركاء لتحقيق المنافع المتبادلة وتعزيز القيمة المضافة لصالح المعنيين
  • انشاء شبكات مناسبة بهدف تحديد فرص الشراكات المستقبلية لتعزيز قدرة المؤسسة لتحقيق قيمة مضافة لصالح المتعاملين.

رعاية الإبداع والابتكار ( Nurturing Creativity & Innovation):

المؤسسات المتميزة تعزز القيمة المضافة وتحقق مستويات متصاعدة للأداء من خلال آليات التحسبين المستمر، من حيث:
  • صياغة مناهج لإشراك المعنيين بالمؤسسة والاستخدام الأمثل للمعارف المتراكمة لديهم من خلال توظيفها لإنتاج الأفكار والابداع.
  • تأسيس وإدارة شبكات التعاون المشترك التي ترمي لتحديد فرص الإبداع والابتكار والتحسين.
  • الإدراك والاعتراف بأن مفهوم الإبداع يمكن أن ينطبق على المنتجات والعمليات والتسويق والهياكل التنظيمية إضافة لنماذج الأعمال.
  •  وضع غايات وأهداف واضحة للإبد١ع نفنى على فهم الأسواق والفرص المتاحة ومدعومة بالسياسات الملاءمة والموارد اللازمة.
  • تبني واستخدام منهج منظم لإنتاج الأفكار الإبداعية وترتيبها وفق الأولويات.
  • اختبار وتنقيح الأفكار الجديدة الواعدة ومن ثم تسخير الموارد اللازمة لتحقيقها خلال الإطار الزمني الملائم. وتحويل الأفكار إلى واقع خلال المدى الزمني الذي يحقق الاستفادة القصوى منها.

القيادة من خلال رؤيا وإلهام ونزاهة (Leading with Vision, Inspiration & Integrity):

يقومون بإعطاء القدوة الحسنة في القيم والسلوكيات المؤسسية. و:
  • شحن الهمم والسعي لخلق ثقافة الإشراك والحيازة والتمكين، والتحسين والمساءلة لجميع العاملين وذلك من خلال أفعالهم وتصرفاتهم وتجاربهم.
  • تجسيد القيم المؤسسية وإعطاء القدوة الحسنة في النزاهة والمسؤولية المجتمعية
  • صياغة مسار مستقبلي واضح وتحديد مرتكزات استراتيجية للمؤسسة وتعميمها، 
  • التحلي بالمرونة والقدرة على صناعة القرارات الصائبة بناء على المعلومات المتوفرة والخبرة والمعرفة السابقة
  • الإدراك بأن المحافظة على موقع الصدارة واستدامته تعتمد على قدرتهم على سرعة التعلم والاستجابة عند الحاجة.
  • التبني والترويج لثقافة تدعم انتاج الأفكار الجديدة ومناهج التفكير الحديثة الرامية لتشجيع الإبداع والتطوير المؤسسي.
  • الاتسام بالشفافية وتحمل المسؤولية تجاه جميع المعنيين بالمؤسسة والمجتمع ككل عن نتائج الأداء، مع ضمان تحلي جميع العاملين بالسلوكيات المهنية والمسؤولية والنزاهة والاستقامة في كافة تعاملاتهم وتصرفاتهم.

مرونة الإدارة والتكيف السريع مع التغيير:

تعرف المؤسسات المتميزة بقدرتها على اغتنام الفرص المناحة ومجابهة التحديات الماثلة وسرعة التجاوب معها بالكفاءة المطلوبة، وكذا:
  • استخدام الآليات المناسبة للتعرف على المتغيرات في البيئة الخارجية وترجمتها الى سيناريوهات مستقبلية ممكنة بالنسبة للمؤسسة.
  • ترجمة الاستراتيجيات المؤسسية إلى عمليات متوائمة، ومشاريع منبثقة عنها وهياكل تنظيمية تدعمها تأكيداً 
  • تطوير مجموعة من مؤشرات أداء العمليات ونتائج مخرجات الأعمال نات الصلة مما يتيح مراجعة كفاءة وفاعلية العمليات الرئيسية ودورها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
  • استخدام البيانات الخاصة بالأداء الحالي وبالقدرات الخاصة بالعمليات واجراء المقارنات المعيارية نات الصلة
  • الإدارة الفاعلة للتغيير من خلال ادارة منظمة للمشاريع والتركيز على عمليات التحسين.
  • السرعة في التغيير ومواءمة الهيكل التنظيمي لدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
  • تقييم وتطوير الحزمة التقنية بغرض تحسين درجة مرونة وسرعة التكيف المؤسسي للعمليات والمشاريع والمؤسسة ككل.

النجاح من خلال مواهب وقدرات العاملين ( Succeeding through People):

المؤسسات المتميزة تقدر العاملين لديها وتشجع على النجاح الوظيفي لهم وتقوم بإيجاد ثقافة التمكين لهم من أجل تحقيق الأهداف الشخصية والمؤسسية، وكذا:
  • تحديد المهارات والكفاءات ومستويات أداء العاملين المطلوبة لتحقيق الرؤيا والرسالة والأهداف الاستراتيجية.
  • التخطيط الفعال لجنب وتطوير والاحتفاظ بالمواهب والقدرات المطلوبة لتحقيق تلك الاحتياجات. وتمكين العاملين من الاستنهاض الكامل لقدراتهم الكامنة بروح من الشراكة الحقيقية بين الجميع.
  • ضمان وجود بيئة عمل صحية ومتوازنة مع الحياة المعيشية، مع الأخذ بعين الاعتبار لكافة قضايا العصر من عمل وتواصل مستمر لا ينقطع على مدار الساعة (24/7)، وتحديات العولمة المتزايدة إضافة لأساليب العمل الحديثة.
  • احترام وتقبل تنوع العاملين والمجتمعات والأسواق التي تقوم المؤسسة بخدمتها.
  • تطوير مهارات وقدرات العاملين لضمان قدرتهم على التنقل أو أهليتهم لتولي مهام أخرى.
  • تشجيع العاملين ليصبحوا سفراء للمؤسسة تعزيزاً لصورتها وسمعتها لدى الاخرين.
  • تحفيز العاملين وحثهم على المشاركة في عمليات التحسين والإبداع ومن ثم القيام بتقدير جهودهم وانجازاتهم.
  • تفهم احتياجات التواصل الخاصة بالعاملين ومن ثم استخدام الاستراتيجيات والأدوات الملاءمة لاستمرارية الحوار معهم.

استدامة النتائج الباهرة:

نحقق المؤسسات المتميزة نتائج باهرة ومستدامة تلبي الاحتياجات الخاصة بجميع المعنيين بالمؤسسة وذلك على المديين القصير والطويل في إطار البيئة التشغيلية التي تعمل فيها. حيث تقوم:
  • تجميع الاحتياجات الحالية والتوقعات المستقبلية لجميع المعنيين بالمؤسسة كمدخل أساسي 
  • تحديد وتفهم النتائج الرئيسية المطلوبة لتحقق الرسالة وتقييم مستوى التقدم نحو تحقق الرؤيا والأهداف الاستراتيجية.
  • تحديد واستخدام حزمة متوازنة من النتائج اللازمة لمراجعة مستوى التقدم، وإعطاء نظرة معمقة لأولويات على المديين القصير والطويل ومن ثم إدارة التوقعات الخاصة بجميع المعنيين بالمؤسسة.
  • التطبيق المنتظم للاستراتيجية والسياسات الداعمة لها لتحقيق النتائج المنشودة مع السبب الواضح للعلاقة ''السببية والأثر".
  • تأسيس أهداف على نتائج مقارنات معيارية ببن أداء المؤسسة مع مؤسسات أخرى، 
  • تقييم حزمة النتائج التي تم تحقيقها لأغراض نخشين الأداء المستقبلي وتوفير منافع مستدامة لجميع المعنيين بالمؤسسة.
  • تحقق أعلى مستويات الثقة للمعنيين من خلال تبنى الآليات الفاعلة الرامية لتفهم السيناريوهات المستقبلية ومن ثم - القيام بترجمة ذلك لإدارة فاعلة للقضايا الاستراتيجية والتشغيلية وتلك المتعلقة بالمخاطر المالية
  • ضمان تحري الشفافية في اعداد التقارير المالية وغير المالية المتعلقة بالمعنيين بالمؤسسة بما في ذلك الأجهزة المتعلقة بالحوكمة المؤسسية وبما يتناسب مع توقعاتهم.
  • ضمان تزويد القادة بمعلومات دقيقة وكافية توفر لهم الدعم الملائم لصناعة القرار في التوقيت المناسب.


المعايير الرئيسية لنموذج إدارة التميز الأوروبي:

تم بناء النموذج على تسعة معابير. خمسة منها هي معايير "الممكنات (الوسائل)" تغطي ما نقوم به أية مؤسسة وكيفية القيام به،  وأربعة هي "نتائج" تغطي ما تحققه أية مؤسسة،
 و"النتائج" تأتي نتاجاً للـ"الممكنات (الوسائل)"، ويتم تحسين "الممكنات (الوسائل)" من خلال التغذية الراجعة من "النتائج". 
ويستند نموذج التميز الأوروبي على (9) معايير رئيسية ينبثق عنها (33) معيارًا فرعيا، وأنشطة مختلفة عددها (158) نشاطًا فرعيًا، وتنقسم هذه المعايير إلى جزأين أساسيين:
  • الجزء الأول: يركز على المنهجيات (الممكنات) أو المسببات وتحتوي على (5) معايير رئيسية ينبثق عنها (25) معيارًا فرعيًا، وهي تمثل العوامل والموارد والوسائل والآليات التي تمكن المؤسسة من تحقيق النتائج. 
  • والجزء الثاني فيمثل النتائج ويركز على جودة نتائج الأداء، ويحتوي على (4) معايير رئيسية ينبثق عنها (8) معايير فرعية حيث يوجد لكل معيار من معايير النتائج الرئيسية معيارين فرعيين.

المعايير الرئيسية لموذج التميز الأوروبي

معايير الوسائل: الممكنات (Enablers):

تختص هذه المعايير بالكيفية التي تعمل بها المنظمة، وهي:

القيادة:

وهي أن القادة المتميزين لهم دلا واضح وفعال في تسهيل الوصول إلى تحقيق الرؤية والرسالة،
وللمؤسسات المتميزة قادة يقومون بصياغة المستقبل ويعملون جاهدين على تحقيقه، كما يضربون المثل الأعلى في التزامهم بقيمها ومبادئها ويلهمون القة لمن حولهم في جميع الأوقات. كما أنهم يتسمون بالمرونة ويعملون على تمكين المؤسسة من التنبؤات المستقبلية 

الموارد البشرية (العاملون):

جميع الأفراد الذين يعملون بالمنظمة سواء كان في خدمة مستديمة او مؤقته. 
والمؤسسات المتميزة تقدر العاملين لديها، وتبني ثقافة تسمح بتحقيق منفعة متبادلة بين الأهداف المؤسسية والشخصية، 
وتقوم بتطوير قدرات العاملين وتعزيز العدالة والمساواة، كما نقوم بالاعتناء بهم والتواصل معهم ومكافأتهم وتقديرهم بطريقة تحفزهم وتنمي التزامهم وتمكنهم من توظيف مهاراتهم ومعارفهم لصالح المؤسسة.

الاستراتيجية:

الاستراتيجية: هي الأسلوب الذي تنتهجه المنظمة لتحقيق وتطبيق رسالتها ورؤيتها واهدافها. وتقوم المؤسسات المتميزة بتطبيق رسالتها ورؤيتها من خلال تطوير استراتيجيتها.

الشراكات والموارد:

المورد والشركات: جميع الموار التي تمتلكها المنظمة، سواء مادية أم معنوية. 
وتعرف المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة الشراكة بأنها 
" علاقة متينة بين المؤسسة وشركائها لإيجاد وتبادل قيمة مضافة لكل الأطراف المشاركة". 

عمليات ومنتجات وخدمات المنشأة:

العمليات: هي الطريقة التي تتم بها أعمال المنظمة. وهي مجموعة من الأنشطة التي تتفاعل مع بعضها الأخر حيث أن مخرجات الأنشطة السابقة تشكل مدخلات لأنشطة لاحقة، 
والعمليات تضيف قيمة عن طريق تحويل المدخلات إلى مخرجات باستخدام الموارد.
وتقوم المؤسسات المتميزة بتصميم وإدارة وتحسين عملياتها ومنتجاتها وخدماتها 
لإضافة مزبد من القيمة لصالح المتعاملين والأطراف المعنية الأخرى.

نتائج الأعمال: (Results):

هي الإنجازات التي تحققها المنظمات بواسطة معايير التميز، وتتكون من:

عناصر نتائج الأعمال:

  • نتائج الموارد البشرية (رضا العاملين): نتائج رضا العاملين: هو تعبير عن مشاعر الفرد وأحاسيسه والتي يمكن اعتبارها انعكاساً لمدى الإشباع الذي يحصل عليه. والمؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تنبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات العاملين.

  • نتائج المتعاملين (رضا العملاء): نتائج رضا العملاء: يعنى العملاء بأنهم الأطراف الذين يشترونا منتجات المؤسسة أو يحصلون على خدماتها.  والمؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات المتعاملين معها.

نتائج المجتمع:

المجتمع هو: البنية التحتية المجتمعية خارج المؤسسة والتي تتأثر بالمؤسسة. (المؤسسة الأوروبية، 2013، 34)
ونتائج رضاء المجتمع: تعني ما الذي تنجزه المؤسسة في سبيل الوفاء بحاجات المجتمع المحلي والقومي. 
والمؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات المعنيين بالمؤسسة.

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
1 Comments
  • manarabdrahim2022
    manarabdrahim2022 22 أكتوبر 2022 في 4:00 ص

    موضوع متميز

Add Comment
comment url