اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

حقيقة إطار قياس الأداء (sah -pmf) للأجهزة العليا للرقابة

قياس أداء الجهاز الأعلى للرقابة المالية عبر إطار قياس الأداء (SAH-PMF) هو من أهم وأحدث أطر منهجيات وآليات التقييم الذاتي الاختياري لأجهزة الرقابة عالمياً، ويستخدم لتقييم النظراء أو للتقييم الخارجي للأداء.

وذلك بالمقارنة بممارسات المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية، بالإضافة إلى أفضل الممارسات لدى الإنتوساي. ويوفر أساسا قويا لتقييم الاحتياجات من أجل وضع خطط استراتيجية للجهاز الأعلى للرقابة المالية،

وكذا تطوير قدراته لدى أخذ نظره شاملة على وظائف الأجهزة الرقابية وغير الرقابية فيما يتعلق بالبيئة الداخلية والخارجية لها.

قياس أداء الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة


مقدمة عن إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية (SAH-PMF):

تقوم الأجهزة العليا للرقابة المالية من كافة منظمات الإنتوساي الإقليمية بعمليات التقييم. الذاتي لأدائها، وقد أثبتت التجارب فعالية الإطار لتطوير أجهزة الرقابة الفردية، بما في ذلك تتبع التقدم المحرز مع الوقت. 

ومع المضي قدما، يمكن أيضا استخدام التقييمات لتحديد الاحتياجات المشتركة للأجهزة الرقابية في كل مناطق الإنتوساي، وكذا المساعدة في رصد إنفاذ الخطط الإستراتيجية الإقليمية وخطة الإنتوساي الإستراتيجية.

وقد تم تطوير إطار قياس الأداء (sah -pmf) للأجهزة العليا للرقابة من قبل الإنتوساي وبمساعدة مالية من المنظمات المانحة.

وتطبيق الإطار مدعوم من منظمات الإنتوساي الإقليمية، وهي شبكة متنامية من المقيّمين والأشخاص ذوي الخبرة من الأجهزة العليا للرقابة الندّية (على مستوى النظراء) ومبادرات الإنتوساي للتنمية.

وتم اعتماد إطار قياس أداء الجهاز الأعلى للرقابة المالية رسميا في مؤتمر الإنتوساي في أبو ظبي مؤخراً .

استخدام إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية (SAH-PMF):

الإطار يمكن استخدامه للمساهمة في تحسين وتنمية القدرات الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة، والتخطيط الاستراتيجي من خلال تشجيع استخدام قياس الأداء والإدارة، فضلا عن:

  • تحديد الفرص المتاحة لتعزيز ومراقبة الأداء الجهاز الأعلى للرقابة المالية وتعزيز المساءلة. 
  • يعتبر أداة طوعية وليس المقصود أن تكون واجبة في كل أو البعض من مجتمع الإنتوساي.
  • يعتبر أداة تعمل إلى جانب أدوات التقييم الأخرى المعتمدة في مجتمع الإنتوساي. مثل:

           أداة iCAT لتقييم مدى الالتزام بالمعايير الدولية

مكونات ومجالات اطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية (SAH-PMF):

مكونات اطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية (SAH-PMF):

يتكون إطار قياس الأداء من (6) مجالات رئيسية للأداء بالأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، يحتوي كل مجال منها على عدد من المؤشرات بمجموع (25) مؤشراً، منها (3) مؤشرات خاصة بالأجهزة الرقابية العليا ذات الاختصاص القضائي، وهي:

الأجهزة الرقابية التي تملك الصلاحيات القضائية التي تخول لها إصدار الأحكام من خلال القوانين والقرارات وكذا الأوامر المحلية التي تخول لها ذلك.

وجميع تلك المؤشرات تتكون من (2-4) من الأبعاد التي بدورها تحتوي على عدة معايير، وتصل جملتها والتي شملها الإطار إلى (560) معياراً تمثل الحد الأدنى من معايير الأداء،

والتي من المتوجب توافر تلك المؤشرات والمعايير في أي جهاز أعلى للرقابة المالية والمحاسبة، مع مراعاة ما تضمنه الإطار في هذا الشأن كما سيتم إيضاحه لاحقاً في هذا السياق.

مجالات الأداء لاطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية (SAH-PMF):

مجالات الأداء في إطار قياس الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة. تتمثل بما يلي:

- إطار العمل القانوني المستقل:

يعني الاختصاص القانوني للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة واستقلالها، وذلك بغرض دراسة القاعدة المؤسسية لعمليات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.

- الحوكمة الداخلية والاخلاقيات: 

هو أن تكون الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة مثالا يحتذى به ومنظمة قدوة، ويجب عليها تعزيز الشفافية والمساءلة من خلال الحوكمة الرشيدة والمدونة الأخلاقية من أجل أداء مهامها.

- الإدارة المالية والأصول وخدمات الدعم: 

تتمثل في المصادر المالية المناسبة والأصول وكذلك خدمات الدعم المدارة بشكل جيد التي تتطلبها أجهزة الرقابة وذلك من أجل أن تؤدي وظائفها بفاعليه، بالإضافة الى مهام الدعم القوية لإدارة الخدمات والأصول.

- الموارد البشرية والتدريب:

تعني قدرة الأجهزة العليا للرقابة على التعيين لأفراد عمل كافيين يتمتعوا بالمهارات والمؤهلات والأخلاقيات، وتوفير التطوير والتدريب للموظفين وإعداد الأدلة والإرشادات الكتابية من أجل المساعدة في تقديم عمل رقابي ذو جودة عالية.

- الاتصالات وإدارة أصحاب المصلحة: 

تتمثل في التواصل مع أصحاب المصلحة لضمان فهم عمل رقابة الأجهزة العليا للرقابة المالية ونتائجها، وتطوير عملية إتصالات استراتيجية بطريقة تعزز معرفة وفهم أصحاب المصلحة لدور ومسئوليات تلك الأجهزة، بإعتبارها مراقب مستقل للقطاع العام.

لمتابعة كامل الموضوع على قناتي على اليوتيوب

لتنزيل نسخة من إطار قياس أداء للجهاز الأعلى للرقابة والأسئلة المتكررة،،، 

نأمل الضغط على اشارة المربع أعلى يمين النافذة

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url