اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

حقيقة المزيج التسويقي وماهية تطبيقاته الفعالة في المنظمات؟

حقيقة المزيج التسويقي وماهية تطبيقاته الفعالة في المنظمات، والذي يعتبر الخطوة التالية لدراسة السوق والتنبؤ بالطلب في دراسة الجدوى التسويقية،

والذي يتناول الوظائف التي يلزم القيام بها لضمان تدفق المنتج او الخدمة، وذلك من مصدر انتاجه إلى مصدر استهلاكه أو استخدامه والوسائل التي تحقق رغبات واحتياجات المستهلكين وقدراتهم على الشراء.


المحتويات:

- مقدمة هام عن المزيج التسويقي.

- ماهية المزيج التسويقي وأهميته.

- خطوات اعداد المزيج التسويقي.

المزيج التسويقي الناجح وتطبيقاته

الإطار المفاهيمي للمزيج التسويقي:

مقدمة هامة عن المزيج التسويقي:

أن السوق ببساطة هي مكان تواجد البائع والمشتري والمنتج والمستهلك، أي مكان تبادل والتقاء المشتري بالبائع أو البائع بالمشتري.

بمعنى إن السوق هو المكان الذي يتم عن طريقه بيع المنتج وعرضه. 

والمسوق، هو الجوال الذي يبحث عمن يشتري أو يبيع له بضائعه وهنا يجب ملاحظة. 

كما أن التسويق، يعرف بأنه عملية التعرف على حاجات الزبائن وتأمينها لهم، وبمعنى آخر فإن التسويق هو:

عملية تخطيط وتنفيذ الانشطة المتكاملة التي تقوم على توفير تسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والافكار لتحقيق الاشباع لكل من المستهلك والمشتري والصناعي والمنتج والموزع والمستورد من خلال عملية مبادلة المنافع في حدود توجهات المجتمع، 

أي إن الحاجات والرغبات الانسانية نقطة البداية لدراسة النشاط التسويقي فالجنس البشري يحتاج إلى: الطعام والماء والهواء والسكن وتعتبر الرغبات بمثابة الوسائل اللازمة لإشباع هذه الحاجات.

وتعتبر الخطوة التالية لدراسة السوق والتنبؤ بالطلب في دراسة الجدوى التسويقية هي:

التحديد والاعداد للمزيج التسويقي والذي يقصد به الوظائف التي يلزم القيام بها والتي تحقق رغبات واحتياجات المستهلكين وقدراتهم على الشراء 

بالإضافة لمتابعة العرض والطلب على المنتج من حين لآخر للتخطيط للبرامج التسويقية.

وعلى الرغم من ان الانشطة التسويقية تبدأ بعد تمام تنفيذ المشروع وانتاج السلعة أو تقديم الخدمة نظرا لارتباطها الوثيق بدراسة السوق لتحديد الفجوة التسويقية ومن ثم التخطيط للبرامج التسويقية. 

ماهية المزيج التسويقي وأهميته:

المزيج التسويقي هو مجموعة من الانشطة التسويقية المتكاملة والمترابطة والتي تعتمد على بعضها البعض بغرض ابداع الوظيفية التسويقية على النحو المخطط لها.

وعلى ذلك فان أي نشاط تسويقي حقيقي يجب إن يشكل على قدر مناسب من هذه العناصر باعتبار إن هذه الاساسيات الاربع تشكل إطار الخطة التسويقية المتكاملة خاصة في المراحل الاولي لنشاطه عند طرح المنتج الجدي في الاسواق. 

ومن ثم تتضح أهمية الاعداد الجيد للمزيج التسويقي في دراسة الجدوى التسويقية مما يجعل المنتج الجديد المزعم تقديمة ميزة تنافسية علي المنتجات المثيلة أو البديلة بما يحقق الاهداف التسويقية والبيعية والربحية.

خطوات اعداد المزيج التسويقي:

يشتمل المزيج التسويقي على انشطة تخطيط مزيج المنتجات، والتسعير، والتوزيع والترويج، وهو بذلك يعبر عن الانشطة التسويقية للمشروع، والتي سيتم استعراض كلاً منها بشكل موجز فيما يلي:

(1) تخطيط مزيج المنتجات:

والتي تتمثل في المنتجات البديلة المتعلقة بالمشروع  ولذا تمثل استراتيجية المنتجات الاساس الذي يعتمد علية في وضع الاستراتيجيات والسياسات الاخرى للمشروع. 

ويقصد بتخطيط مزيج المنتجات ذلك النشاط الخاص باختيار نطاق المزيج التسويقي (تشكيلة المنتجات) في ضوء الاحتياجات السوقية والمنافسة.

(2) التسعير:

التسعير هو عملية موازنة المنافع التي يحصل عليها المشتري أو المستهلك بالقيم النقدية التي يدفعها، وهي عملية ترتبط باعتبارات اقتصادية وسلوكية متعددة وكثيرة، والسعر هو الذي يحدد الربح.

(3) تحديد المنافذ للتوزيع:

يحدد بدراسة الجدوى التسويقية عدد من اهداف استراتيجية للتوزيع على مدى عمر المشروع ومن ثم يمكن لهم التخطيط لمنافذ التوزيع (قنوات التوزيع) بنجاح لتوزيع المنتج أو الخدمة قيد الدراسة وبما يحقق الاهداف المطلوبة.

وكذا تحديد نوعية الموزعين لتوزيع المنتج سواء كانوا تجار جملة أو تجار تجزئه ومن ثم تحديد العدد الهؤلاء الموزعين من خلال المفاضلة بين سياسات التوزيع المختلفة سواءً سياسة التوزيع الشامل أو سياسة التوزيع المحدود أو سياسة التوزيع الوحيد.

(4) الترويج:

يعتبر الترويج عنصرا هاما في المزيج التسويقي الذي تتضمنه دراسة الجدوى التسويقية

ويعتبر صوره من صور الاتصال للمنتج أو للبائع إلي عملاء أو مستهلكين والمستفيدين  من السلعة،بغرض تعريفهم بماهية المنتج أو الخدمة التي يقدمها والتأثير عليهم لإقناعهم باتخاذ قرار الشراء، ثم الشراء وتكرار ذلك في المستقبل. ويمثل الترويج بذلك أداة المنتج أو البائع للاتصال بالعملاء الحاليين أو المرتقبين بغرض التأثير علي سلوكهن لاتخاذ قرار في صالح بيع السلعة.

والترويج هو المتحدث الرسمي عن الانشطة التسويقية، وتضمن نشاط الترويج خدمة العملاء ومعالجة الشكاوى وخدمات ما بعد البيع وتحديد عناصر المزيج الترويجي يتكون من عناصر عديدة تتمثل في:

  • البيع الشخصي، أو عبر الإعلان وهو نوع من الاتصال الغير مباشر لنقل الرسالة البيعية للمشتري عن طريق وسائل الاعلان التي تتقاضى اجرا نظير قيامها بتلك المهمة، 
  • أو تنشيط المبيعات أو الدعاية أو استخدام وسائل ترويج أخرى.

وتتوقف المفاضلة بين وسائل الترويج المختلفة أو اختيار بعض منها دون الاخر على عوامل عديدة، منها:

  1. طبيعة السوق؛
  2. طبيعة السلعة؛
  3. توقيت القيام بالحملة الترويجية؛
  4. اخيرا الميزانية المخصصة للحملة الترويجية. 

(5) تكلفة التسويق:

يتم تقدير تكلفة التسويق المرتبطة بحملات الترويج ووسائل العلاج وكذا مصروفات البيع المرتبطة بالاتصال بالعملاء وعمولة البيع ومصروفات التوزيع وتكليف التغليف وتكلفة خدمات ما بعد البيع.


هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url