اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

دراسة الجدوى متكاملة لمشروعك وأفضل الممارسات الجيدة لإعدادها

دراسة الجدوى متكاملة لمشروعك وأفضل الممارسات الجيدة لإعدادها من حيث الآليات العامة للإنشاء،  وإجراء الدراسة التمهيدية للجدوى الاقتصادية، أو الدراسة التسويقية، أو الدراسة الفنية والمالية للمشاريع الجديدة.

حيث سبق في منشور سابق التطرق إلى كيف نبدأ مشروعاً تجارياً ناجحاً.


كيف تعد دراسة جدوى متكاملة لمشروعك

مقدمة عن أعداد دراسة الجدوى للمشروع:

يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع، والتي يمكن أن تعد على مراحل أربعة: تبدأ بالدراسة التمهيدية ومن ثم الدراسة التسويقية والدراسة الفنية، وأخيراً الدراسة المالية، 

ودراسة الجدوى هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ، وتقليل مخاطر وربحية المشروع. 

محتويات دراسة الجدوى للمشاريع:

(1) دراسة الجدوى التمهيدية:

يتم فيها إعطاء وصف للمشروع وتوضيح لفكرته بأسهل أسلوب دون اللجوء إلى التعقيدات فمثلا "محل لبيع الفلافل "..

وحتى ولو كانت استقصاءات ميدانية أو ملاحظات قام بها الدارس، ويتوجب أخذنا بعض الأمور في دراسة الجدوى أهمها:

أولاً: معرفة مالك المشروع للأمور الأساسية للمشروع:

أهمية معرفة مالك المشروع  لما يلي:

  • ما هي خبرات ومهارات المتوفرة  وتخدم المشروع.
  • الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع.
  • الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.
  • معرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي.
  • وكذا المعرفة للصفات التي يتصفون بها على سبيل المثال:

(التعاون، اللباقة، الصدق، الحماسة للعمل، الدقة في المواعيد والعمل، وبذل الجهد المناسب للعمل وغيرها) 

ثانياً: اختار سلعة أو خدمة تبيعها.

(2) دراسة الجدوى التسويقية:

وتنقسم دراسة الجدوى التسويقية إلى ثلاث أقسام هي:

أولاً: دراسة السوق:

أ- دراسة حجم السوق

لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة: المنتجات المشابهة أو البديلة، وهيكل السوق وحدوده الجغرافية أو القطاعية،

والعرض وأهم العناصر المؤثرة عليه، وتحليل الطلب في الماضي والحاضر والتنبؤ به في المستقبل، وهيكل الأسعار، والمنافسون والوضع التنافسي، والهيكل التنظيمي للسوق بالنسبة لقنوات التوزيع ومنافذ البيع.

ب ـ الدراسة لبعض من المؤشرات:

لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة المؤشرات التي توضح كلا من: تطور الطلب، وتطور العرض، وتطور الأسعار.

ج ـ الدراسة للقرارات الأولية للمشروع

لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع مثل: تحديد الجودة، 

وتحديد الطاقة الإنتاجية وتطورها طول عمر المشروع، الأسعار المستهدفة وتطورها طول عمر المشروع، وكذا الخطة المقترحة للتسويق.

ثانياً: دراسة الطلب:

الغرض من تحليل الطلب استخدام بعض الأساليب المتاحة بهدف الحصول على المعلومات الأساسية وذلك عن البيئة المحيطة بالمشروع. وهناك عدد من المؤشرات الدالة على الطلب ومنها ما يلي:

  • وصف السلعة: يشمل وصفا كاملا لاستخداماتها ومواصفات إنتاجها وتعبئتها.
  • التحليل حسب الشرائح: يتم تحديد شرائح السوق المستهدفة ثم يمكن تحليل الطلب الحالي أو المتوقع.
  • الاستقصاءات الميدانية: حينما تكون البيانات المنشورة غير كافية أو مدمجة مع منتجات أخرى، ونضطر لإعداد استقصاءات ميدانية للتحقق من دقة البيانات المنشورة، هناك طريقتان لجمع البيانات: (استقصاء أصحاب الخبرة، التقدير الإحصائي).
  • الوضع التنافسي: من حيث (عدد المنافسين ودرجة تأثيرهم في السوق، الطاقة الإنتاجية لكل منافس وحجم مبيعاته، وتوقعات التوسع في الإنتاج بالنسبة للمنافسين، أسعار البيع ومستوى الجودة لمنتجاتهم، التسهيلات الائتمانية (البيع على الحساب)، وسائل الدعاية والإعلان).
  • تقدير حجم الطلب الحالي: ويعتمد على الاستهلاك الفعلي.
  • توقعات التصدير: يتم تجميع بيانات التصدير وتحليلها ووضع تقدير لإمكانيات التصدير الطلب الكلي يشمل: الطلب الحالي + الزيادة المتوقعة في الطلب + الطلب التصديري المتوقع (إذا كانت هناك نية للتصدير).

ثالثاً: دراسة المنافسون والوضع التنافسي:

وهنا يتم دراسة المنافسون والوضع التنافسي من خلال ما يلي:

  1. أسماء المنافسون: قد يكون هناك منافسين مباشرين لك..
  2. مواقع المنافسون: قربهم أو بعدهم من المنطقة التي تستهدفها لمنتجك.. مثلا أن تستهدف المنطقة الشرقية، 
  3. الإنتاج الحالي والمحتمل للمنافسين: كم ينتجون سلعه باليوم إذا كان مصنع .. أو كم زبون يزورهم إذا كان نادي، أو كم إعلان في موقعهم إذا كان موقع الكتروني .. 
  4. أسعار البيع لدى المنافسين المحليين: اذ ان المستهلكين دائما ما يقارنون بين الاسعار للسلع المتشابهة، فيجب معرفة اسعار المنافسين للتعامل معها حسب هدف المشروع.
  5. أي معلومات إضافية عن المنافسين: وهي المعلومات من شأنها إحداث تغيير المنافسة في السنوات الخمس الأولى من تشغيل المشروع مثل: (خطط التوسع لديهم، مشاريع التحديث لأعمالهم القائمة، مشاريع جديدة تحت الإنشاء يريدون القيان بها).
  6. المنتجات أو الخدمات المماثلة المستوردة، من حيث (مصادرها، أسعارها).
  7. معلومات عن المنافسة الأجنبية (هل هناك قوانين لحماية الإنتاج الوطني، هل الحماية المطبقة كمية أو سعريه أم كلاهما).
  8. أسعار البيع المقترحة (أسعار البيع المقترحة محلياً (وفي أسواق التصدير أن كان هنالك خطط للتصدير، وعلاقة أسعار البيع المقترحة بأسعار المنتجات المحلية والمستوردة في الأسواق المحلية والأسواق المقترحة للتصدير).
  9. وسائل النقل: (مدى توفر وسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق المحلي وأسواق التصدير، والتكاليف التقديرية لوسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق).
  10. نظام التوزيع الحالي ومقترح توزيع منتجات المشروع: كما تفعل الصحف عندما تتعاقد مع الشركات كموزعين لصحفهم.. 
  11. التكاليف التقديرية لخطة التوزيع: من سيارات أو سائقين أو عند التعاقد مع الشركة.. 
  12. خطة الترويج للمنتجات: خطة الترويج للمنتجات محليا (إما بالإعلان بالتلفاز أو الصحف أو عن طريق توزيع عينات، أو كما يحدث الآن من الاحتكاك المباشر مع المستخدم)، و (التكاليف التقديرية للترويج للمنتجات محلياً).

(3) دراسة الجدوى الفنية:

أولاً: وصف الدورة الإنتاجية:

- العمليات الإنتاجية:

من خلال (التخطيط، والتصميم، التصنيع، التعبئة ثم التغليف) حتى انتهاء الإنتاج كلياً، ويتم توضيح الفترة الزمنية اللازمة للإنتاج وعدد العمال المطلوبين في كل مرحلة والمهارات المطلوبة.

وكذا يتم حساب الطاقة الإنتاجية على أساس العمل 8 ساعات يومياً ولمدة 6 أيام في الأسبوع وهذا يعادل طاقة 100%. 

ويمكن زيادة الطاقة الإنتاجية بحيث يتم الإنتاج على فترتين أو ثلاث أي لمدة 24 ساعة في بعض الأحيان.

- حجم الإنتاج:

يتم تحديد حجم الإنتاج بالرجوع إلى حجم الطلب على السلعة ووصف الدورة الإنتاجية وحجم القدرة الإنتاجية، ويتم احتساب كمية الإنتاج سنوياً حسب تخطيطك لعدد ساعات العمل اليومية والشهرية. 

ثانياً: مستلزمات الإنتاج:

وهي العناصر التي يجب توفرها لإنجاز العمليات الإنتاجية وتحديد تكلفتها يومكن تصنيفها إلى:

  1. ارض ومباني: مدى توفر المكان إذا كان المشروع بحاجة إلى ارض أو بناء أو إلى استئجار مكان وقيمته
  2. الآلات والمعدات: يجب تقدير الاحتياجات المتعلقة بالمباني والآلات بدقة، أنواعها مصدرها وطريقة الدفع، وقدرتها الإنتاجية، قطع الغيار وتوفرها، مستلزمات الصيانة.
  3. الأثاث الذي يحتاجه المشروع، مصدره وكلفته، إعداد قائمة باحتياجك من الأثاث وكلفتها.
  4. وسائل النقل التي يحتاجها المشروع مصدرها وكلفتها.
  5. - المواد الخام: لابد من تحديد أنواع المواد الخام المطلوبة، مواصفاتها، مصادرها، طرق التخزين، واحتياجك من مخزون المواد الخام والكميات المطلوبة وكلفتها.
  6. - العمال والإدارة: ويقسم العاملين في المشروع إلى نوعين: (عمال مباشرين: وهم المعنيون مباشرة في الإنتاج، وهنا يجب تحديد المهارات اللازمة ومتطلبات التدريب، نظام الحوافز، والأجور)، و (عمال غير مباشرين (إداريين): وهم العاملون في نطاق آخر غير الإنتاج (الإدارة) مثل المحاسبين، أمناء المستودعات، مسئولي المبيعات،  وهنا يجب تحديد الأسلوب الإداري، كلفة الإداريين بما فيها راتب صاحب المشروع).
  7. نفقات عامة أخرى: يجب معرفة مدى الاستهلاك من الكهرباء والماء والصيانة.
  8. نفقات تأسيس: 

وهي متطلبات لازمة في مرحلة إعداد المشروع قبل البدء بالإنتاج ويتم الإنفاق عليها مرة واحدة قبل بدء التشغيل مثل: دراسة الجدوى، تجهيز موقع العمل (توصيل مياه وكهرباء)، مصاريف تدريب وتجارب تشغيل الخ.

(4) دراسة الجدوى المالية:

هنا لا بد أن نحدد بشكل واضح وصريح عن:

  1. هل الفكرة للمشروع تحقق ربح أم لا؟
  2. من أين سأحصل على الأموال؟
  3. ما هي التكلفة المالية المقدرة للمشروع ؟

ويجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى، وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

  1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب، إيجار المحلات، تأمينات العمال، والاستهلاك).
  2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام، أجور، الصيانة، مواصلات، مصروفات الكهرباء، والمياه).


هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url