اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

ما هي إستراتيجيات الإقـــنـاع الـ (8) للتسويق والحوار؟

ما هي إستراتيجيات الإقـــنـاع الـ (8) للتسويق والحوار؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال وأهم الاستراتيجيات المختلفة الممكن استخدامها للإقـــنـاع، حيث أن مهارة الإقـــنـاع persuasion skills تعتبر من أهم المهارات التي يمكن أن يكتسبها أي شخص يطمح لتطوير طرق تواصله وذلك مع الآخرين وتحتاج عملية الاقتناع ليس الى مهارة القائم بالحديث والمسئول عن الاقناع فقط بل كذا لدى من تريد اقناعه.



مهـــــارات الإقــــــناع persuasion skills

مفهوم الإقـــنـاع:

مفهوم الإقناع بشكل عام يتمثل في أنه عبارة عن العملية التي يتم من خلالها التحويل أو التطويع لآراء الآخرين بإتجاه رأي مستهدف. 

وعملية الاقتناع لا تحتاج فقط لمهارة من يقوم بالحديث أوالمسئول عن الاقناع، بل تحتاج ايضا لوجود البعض من استعداد المستهدفين، 

العوامل المؤثرة على عملية الإقـــنـاع

1- التعرض الاختياري للإقناع:

أن تعرض أي فرد للرسالة لا بد أن تتم اختيارياً دون القيام بممارسة أي ضغوط عليه.
وإن الممارسة لأي ضغوط يهدف منه الإقناع قد تؤدي بالنتيجة إلى استثارة العوامل المتعلقة بالرفض الداخلي 
لمضمون تلك الرسالة،
وبالتالي يتوجب على من يقوم بعملية الإقناع أن يتولى التركيز على عامل تهيئة المتلقي الذاتية من خلال مساعدته على ذلك.

2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد في الإقناع :

تتولى أي جماعة اساسية ينتمي اليها المستهدفون او قد  يرغبون في الانضمام اليها بأدوار هامة وقوية للتأثير على القناعة لدي تلك الجماعة 
حيث بإمكان من يتولى عملية الإقناع الاسهام بالتأثير على المتلقي وذلك عن طريق القيام بضرب عدة أمثلة ملاءمة عند الإلقاء، 

3- تأثير قيادات الرأي في الإقناع:

قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة وبالتالي على الإقـــنـاع
ويتأثر الأفراد بقيادات الرأي أحيانا وذلك أكثر من تأثرهم بالوسائل الاعلامية أو الإتصالات.

الاستراتيجيات المختلفة للإقناع

نحاول هنا تسليط الضوء على عدد من أهم الاستراتيجيات المختلفة الممكن استخدامها للإقـــنـاع على النحو التالي:

1- الاعتماد على العاطفة او المنطق في الاستمالة في الإقناع:

واقع الامر يظهر أنه ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد أنه يمكن الاعتماد عليها في الإقـــنـاع
الا ان الدرجة لتأثير استمالة العاطفة قد تعمل على زيادة درجة اقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا وليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية للإقـــنـاع إلا عن طريق القيام الدراسة للاختلافات الفردية لدى المستهدفين

2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة في الإقناع

تثبت تجارب التطبيق العملي بان النسبة الكبيرة من المجموعات التي تتعرض لدرجة متوسطة، وذلك من أي تخويف سوف تتأثر بأي نصائح تصغي اليها وبالتالي الإقـــنـاع وتقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف.

3- البدء بالاحتياجات والاتجاهات الموجودة لدي المتلقي في الإقناع

المتحدث الذي يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم ويساعدهم في تحديد الاساليب التي تحققها تكون لدية فرصة أكبر بالإقـــنـاع.
ويكون حديث او أي رسالة أكثر فعالية في اقناع المستهدفين وذلك عندما يبدو لهم انها وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل. 

4- العرض والتحليل للآراء المتباينة حول الرسالة

لأن الرسالة التي تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على اقناع الافراد ودفعهم الى تبنى وجهة النظر المعروضة وذلك عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين.

5- الربط للمضمون بمصدر الرسالة

عندما ينسب أي مرسل او متحدث للمعلومات او للآراء لمصدر معين. يلاحظ ، بان المستهدفين من الرسالة، عقب بعد فترة وجيزة  سوف يتذكروا مضمون الرسالة دون ان يتذكروا مصدرها 

6- درجة وضوح وغموض الرسالة

تمثل درجة الوضوح في الرسالة اهمية كبيرة في اقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة زاد الإقـــنـاع وهنا لا نحتاج لأي جهد لتفسيرها ولاستخلاص النتائج .
إلا أن وضوح هدف الرسالة التي يتم عرضها يعطى فرصة لتنشيط اتجاهات المستقبلين لمقاومة تلك الرسالة، في حين، انه كان هناك هدف ضمني بترك الفرصة للمستهدف حتى يفكر ويصل لنتيجة الهدف دون أن نشعره بتوجيهه نحو الهدف.

7- ترتيب منطقي للأفكار في الرسالة

عندما يقم أي متحدث في الرساله التي يوصلها أي حجج تتسم بالتناقض فأن الحجج القوية فقط تبقى هي الأكثر تأثيراً على المستمعين
وعلى أي متحدث ان يقوم بتقدم حجج مؤيدة لضمان تدعيم  موقفة ويستعد لرفض الحجج المعارضة التي سوف تأتى بعد الاقناع بالحجج المؤيدة.

8- تأثير متراكم وتكرار

يعتبر القيام بالتكرار من أيرزعوامل المساعدة على الاقناع، حيث بإمكان التكرار للرأي او للرسالة من التعديل للاتجاهات حيال القضية او الموضوع.
وقد اتضح ان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم أكثر من سبب او مبرر واحد أكثر استعداداً للإقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد.

في الأخير فقد عرضنا في هذا المقال
مهارات الاقناع من حيث مفهوم ومقومات والعوامل المؤثرة فيها والاستراتيجيات المختلفة الممكن استخدامها لللإقناع اثناء التسويق للمنتجات والخدمات.

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url