ما هي إستراتيجيات الإقـــنـاع الـ (8) للتسويق والحوار؟
ما هي إستراتيجيات الإقـــنـاع الـ (8) للتسويق والحوار؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال وأهم الاستراتيجيات المختلفة الممكن استخدامها للإقـــنـاع، حيث أن مهارة الإقـــنـاع persuasion skills تعتبر من أهم المهارات التي يمكن أن يكتسبها أي شخص يطمح لتطوير طرق تواصله وذلك مع الآخرين وتحتاج عملية الاقتناع ليس الى مهارة القائم بالحديث والمسئول عن الاقناع فقط بل كذا لدى من تريد اقناعه.
مفهوم الإقناع بشكل عام يتمثل في أنه عبارة عن العملية التي يتم من خلالها التحويل أو التطويع لآراء الآخرين بإتجاه رأي مستهدف.
وعملية الاقتناع لا تحتاج فقط لمهارة من يقوم بالحديث أوالمسئول عن الاقناع، بل تحتاج ايضا لوجود البعض من استعداد المستهدفين،
العوامل المؤثرة على عملية الإقـــنـاع
1- التعرض الاختياري للإقناع:
أن تعرض أي فرد للرسالة لا بد أن تتم اختيارياً دون القيام بممارسة أي ضغوط عليه.وإن الممارسة لأي ضغوط يهدف منه الإقناع قد تؤدي بالنتيجة إلى استثارة العوامل المتعلقة بالرفض الداخلي لمضمون تلك الرسالة،
2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد في الإقناع :
تتولى أي جماعة اساسية ينتمي اليها المستهدفون او قد يرغبون في الانضمام اليها بأدوار هامة وقوية للتأثير على القناعة لدي تلك الجماعة3- تأثير قيادات الرأي في الإقناع:
قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة وبالتالي على الإقـــنـاع.الاستراتيجيات المختلفة للإقناع
نحاول هنا تسليط الضوء على عدد من أهم الاستراتيجيات المختلفة الممكن استخدامها للإقـــنـاع على النحو التالي:1- الاعتماد على العاطفة او المنطق في الاستمالة في الإقناع:
واقع الامر يظهر أنه ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد أنه يمكن الاعتماد عليها في الإقـــنـاع.2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة في الإقناع
تثبت تجارب التطبيق العملي بان النسبة الكبيرة من المجموعات التي تتعرض لدرجة متوسطة، وذلك من أي تخويف سوف تتأثر بأي نصائح تصغي اليها وبالتالي الإقـــنـاع وتقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف.3- البدء بالاحتياجات والاتجاهات الموجودة لدي المتلقي في الإقناع
المتحدث الذي يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم ويساعدهم في تحديد الاساليب التي تحققها تكون لدية فرصة أكبر بالإقـــنـاع.4- العرض والتحليل للآراء المتباينة حول الرسالة
5- الربط للمضمون بمصدر الرسالة
عندما ينسب أي مرسل او متحدث للمعلومات او للآراء لمصدر معين. يلاحظ ، بان المستهدفين من الرسالة، عقب بعد فترة وجيزة سوف يتذكروا مضمون الرسالة دون ان يتذكروا مصدرها6- درجة وضوح وغموض الرسالة
7- ترتيب منطقي للأفكار في الرسالة
عندما يقم أي متحدث في الرساله التي يوصلها أي حجج تتسم بالتناقض فأن الحجج القوية فقط تبقى هي الأكثر تأثيراً على المستمعين8- تأثير متراكم وتكرار
يعتبر القيام بالتكرار من أيرزعوامل المساعدة على الاقناع، حيث بإمكان التكرار للرأي او للرسالة من التعديل للاتجاهات حيال القضية او الموضوع.
هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.