اشترك في مدونتنا

أهلاً بكم في مدونة الخبير للتطوير-drooos

رقابة الأداء وتطبيقها بالأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة


رقابة الأداء في الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة نتناوله في هذا المقاول باعتباره موضوع هام جداً، 

وعن جهود الإنتوساي في ممارسات رقابة الأداء وما قدمته من معايير وأدلة وإرشادات بهذا الشأن.

دليل تطبيق المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة - رقابة الأداء


مقدمة عن رقابة الأداء:

تعد رقابة الأداء أحد ثلاثة أنواع رئيسية من المهمات الرقابية في القطاع العام المحددة في معيار الإيساي 22/100.
وهي تختلف عن النوعين الرئيسيين الآخرين، وهما الرقابة المالية ورقابة الالتزام، 
وعادةً ما تختبر عمليات رقابة الأداء ما إذا كانت الحكومة تستخدم الموارد بشكل أفضل لتحقيق أهداف سياستها بشكل فعال 
وكذا تحقيق التأثير المقصود. فكثيرا ما تهدف المهمات الرقابية للأداء إلى التأكد من تنفيذ سياسة أو سياسات. 
وقد تستخدم الأجهزة العليا للرقابة اختبارات لفحص الأداء الحكومي وفقاً لمعايير مناسبة، ثم معرفة أسباب أي قصور في الأداء.
وعلى العكس من ذلك، قد تحدد عمليات رقابة الأداء أيضاً ما يعمل بشكل جيد داخل الجهات الخاضعة للرقابة،
أو تقيس كيفية تحسن الأداء بسبب بعض التغييرات التي أجرتها تلك الجهات على السياسة أو العمليات.
وتغطي رقابة الأداء النطاق الكامل للأنشطة الحكومية، بما في ذلك النظم التنظيمية والمالية والإدارية، 
وقد تركز على برنامج أو سياسة أو جهة أو صندوق واحد، أو قد تركز على النتائج أو الأنظمة، 
أو تبحث في البرامج والسياسات والجهات التي تساهم في النتيجة أو النظام.
ويتمثل الهدف الرئيسي لرقابة الأداء في تعزيز حوكمة اقتصادية فعالة وذات كفاءة وتعزيزاً بناءً، 
وتساهم في تحقيق المساءلة والشفافية، وعلى ذلك، تسعى مهمة رقابة الأداء إلى توفير معلومات أو تحليلات أو رؤى جديدة، 
وتوصيات للتحسين عند الضرورة من خلال تقديم رؤى تحليلية جديدة، وإتاحة المعلومات الحالية لمختلف أصحاب المصلحة، 
وتقديم رأي أو استنتاج مستقل وموثوق به استنادًا إلى أدلة الرقابة، وتقديم التوصيات بناء على تحليل نتائج الرقابة،
وتقدم مهمات رقابة الأداء معلومات أو معارف أو قيمة جديدة ومضافة.

جهود الإنتوساي في ممارسات رقابة الأداء:

وفي هذا الإطار فقد إعدت الإنتوساي الدليل لتطبيق المعايير الدولية لرقابة الأداء – الإصدار (1) 2021 
كأحدث إصدار لممارسة رقابة الأداء للأجهزة العليا للرقابة، حيث سبق أن وضعت مبادرة تنمية الإنتوساي، 
وفي عام 2014، أول دليل يختص بتطبيق المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة الخاصة برقابة الأداء، 
وذلك ضمن برنامج مبادرة تطبيق المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة. 
وقد قدمت هذه المعايير الأساس الذي بنيت عليه منهجية الرقابة الموضحة في الدليل الأول لرقابة الأداء. 
واعتمدت الإنتوساي معيار الإيساي الجديد (3000) الخاص برقابة الأداء في عام 2016. 
وباعتباره المعيار الرسمي لرقابة الأداء، فإن المعيار يشتمل على تغييرات رئيسية عن المعايير السابقة، 
كما يتمتع بهيكل مختلف ومنظم من حيث المتطلبات والتفسيرات مقارنة بالإصدار السابق. 
كما عمدت اللجنة الفرعية للرقابة التابعة للإنتوساي إلى وضع وثائق إرشادية لمهمات رقابة الأداء:
 الدليل 3910 (المفاهيم الأساسية لرقابة الأداء) 
والدليل التوجيهي 3920 (مهام رقابة الأداء). 
وفي إطار دعمها لتطبيق معايير الإيساي الخاصة برقابة الأداء، 
فقد شرعت مبادرة تنمية الإنتوساي بعد ذلك في مراجعة دليل تطبيق معايير الإيساي الخاصة برقابة الأداء لتوضيح:
ماهية التغير الذي طرأ على المعايير. ويعد هذا الدليل حصاد تلك العملية، 
حيث يتضمن منهجية الرقابة الحالية المبنية على معيار الإيساي 3000 التي يمكن تطبيقها على مهام رقابة الأداء
والتي تنفذها الأجهزة العليا للرقابة. علاوة على ذلك، فقد تلقت مبادرة تنمية الإنتوساي.


دليل رقابة الأداء:

تضمن دليل رقابة الأداء شروحاتٍ لعملية الرقابة المالية وفق معايير الإيساي بالإضافة إلى نماذج ورقة عمل رقابي،
وتم تصميمها لتسهيل تطبيق معايير الإيساي عملياً، ولا يعد دليلاً أو منهجية توجيهية لرقابة الأداء. 
ويهدف الدليل إلى تقديم الإرشاد وتقديم إحدى الطرق الممكنة التي يمكنك من خلالها تطبيق معايير الإيساي الخاصة برقابة الأداء. 
وقد يتعين على الأجهزة العليا للرقابة تصميم وتطوير إرشادات إضافية ونماذج ورقة عمل لتلبية متطلبات أخرى 
وقد يفرضها قانونها ولوائحها وممارساتها. كما يمكن استخدام هذا الدليل وتعديله بواسطة جميع مدققي الأداء بالقطاع العام. 
وتغطي المنهجية المقترحة في الدليل بشكل مكثف أعمال الرقابة التي يجب إجراؤها وتوثيقها على مستوى التعامل الرقابي. 
كما يمكن استخدام الدليل من قبل المنظمات التي تدعم الأجهزة العليا للرقابة في تطوير منهجية رقابة الأداء.
ولقد وضع هذا الدليل من منظور المؤلف،
فهو موجه للمدققين الذي يرغبون في استخدام معايير الإيساي عند إجراء مهام رقابة الأداء، 
وكذلك فهو يتضمن منهجية رقابية قائمة على معايير الإيساي بهدف تلبية معيار الإيساي 3000- المعيار الدولي لرقابة الأداء، 
والذي ينطبق على مهام رقابة الأداء التي أجراها الجهاز الأعلى للرقابة في بيئة القطاع العام.
 كما يتضمن المعلومات المتعلقة بالجهاز الأعلى للرقابة، إلى الحد الذي تكون فيه ذات صلة بعمل المدقق.
ويعزز الدليل أفضل الممارسات العالمية، فهو ليس دليلاً تفسيريًا لمعايير الإيساي ذات الصلة برقابة الأداء. 
ويقدم نصائح حول كيفية التزام مدققي الأجهزة العليا بمعايير الإيساي وإضافة قيمة من خلال مهمات رقابة الأداء عالية الجودة.

مكونات دليل رقابة الأداء:

يتكون الدليل من ثمانية فصول، تغطي:
• ماهية رقابة الأداء؛
• المبادئ الرئيسية لرقابة الأداء الجيدة؛
• كيفية اختيار موضوع رقابة الأداء؛
• التخطيط لرقابة الأداء؛
• إجراء رقابة الأداء؛
• إعداد النتائج، والاستنتاجات، والتوصيات؛
• كتابة تقرير رقابة الأداء؛ و
• كيفية متابعة رقابة الأداء.
ونظرا لأن المهمات الرقابية تتألف من إجراءات تكرارية، 
تم إيلاء العناية الواجبة للحفاظ على الارتباط بين المراحل المختلفة للمهمة الرقابية عند كتابة كل فصل ووضع نماذج أوراق العمل، 
والتوجيه والأمثلة. كما يضمن الرجوع إلى نماذج أوراق العمل،
كذلك أن يفهم المستخدمون الحاجة إلى الحفاظ على مثل هذا الترابط في الرقابة الفعلية على الأداء.
للاطلاع على كامل دليل  رقابة الأداء، 
وتحميل أخر إصدار (الإصدار (1) 2021) عربي:

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك ألان.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url